Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    Tumblr    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App

Ahmad Falah احمد فلاح

contributor

رسام الكاريكاتير العراقي أحمد فلاح

[رسام الكريكاتير العراقي احمد فلاح]

[ هذه المساهمة ضمن ملف خاص حول رسامي كاركاتير عرب في زمن ما بعد موجة الثورات الأخيرة .انقر/ي هنا للاطلاع على جميع مواد الملف، الذي أعده  لـ”جدلية“ أوس داوود يعقوب.] يكاد المشهد العربي بتناقضاته السياسية والاجتماعية والثقافية أن يكون رسماً كاريكاتيرياً. وثمّة تجليات للحراك الجماهيري الذي قاد إلى ثورات الربيع العربي، منها بحكم المؤكد ما يرتبط بفن الكاريكاتير الذي استحال إلى استنطاق ضمير شعبي ارتبط بالمزاج الشعبي. هذا الاستنطاق ترجم إلى علاقة عضوية مباشرة بين ...

Keep Reading »

Bio

أحمد فلاح رسام كاريكاتير من العراق. من مواليد 1987. طالب معهد فنون. عُرف برسومه الصادمة والجريئة، وهي توزّع السخرية والنقد على جميع السياسيّين العراقيّين من دون تمييز. وهذا ما وجد له صدى لدى العراقيّين، حيث راحوا ينشرون رسومه على مواقع التواصل الاجتماعي للتعبير عن غضبهم من هذا السياسيّ أو ذاك.
وفي مطلع العام 2014 على وجه التحديد، لم يكن أحمد فلاح معروفًا كما هو اليوم، إلّا أنّه تعرّض إلى تهديد من قبل إحدى الميليشيات المسلّحة، ممّا اضطرّه إلى الهرب إلى عاصمة إندونيسيا جاكارتا، وكان يومها قد رسم غلافًا لمجلة اسمها "فكر" وهي إحدى المجلّات الصغيرة وغير المعروفة، يدين فيه فساد أحزاب الإسلام السياسيّ أيضًا.
ومن جاكاراتا، عاد" فلاح" إلى الرسم بجرأة أكبر، ولم يكن فلاح الأول بين الفنانين والرسامين الساخرين ممن تلقوا تهديدات مختلفة، حيث تعرض العديد منهم لتهديدات واعتداءات مختلفة، بسبب لوحاتهم الساخرة من الوضع السياسي في البلاد.
ويتناول "فلاح" اليوم كل الأزمات السياسية في العراق من خلال رسوماته. ويقول فنانون إن "فلاح" يستخدم أسلوب إسقاط دلالات الماضي على أشخاص الحاضر في رسوماته الساخرة. ويعترف الرسّام الشّاب أن وجوده خارج العراق منحه فسحة أكبر من حرية التعبير عن رأيه. وقال: "لو كنت في العراق لتعرضت للتصفية (القتل) مباشرة".