Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    Tumblr    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App

Mohammad Sabaaneh محمد سباعنة

contributor

رسام الكاريكاتير الفلسطيني محمد سباعنة

[صورة رسام الكاريكاتير محمد سباعنة]

 [ هذه المساهمة ضمن ملف خاص حول رسامي كاركاتير عرب في زمن ما بعد موجة الثورات الأخيرة. انقر/ي هنا للاطلاع على جميع مواد الملف، الذي أعده لـ”جدلية“ أوس داوود يعقوب.] قال المفكر الفلسطيني ادوارد سعيد إنّ "المثقف هو الذي لا يرضى بحالة حتّى يُغَيِّرها، فإذا غيَّرها بدأ يحلم بمواصلة التغيير"، ففي الحالة العربية على رسام الكاريكاتير كأهم المثقفين ارتباطاً بالشارع أن يكون ظهيراً لأي تغيير والأهم أن لا يقف عند شكل التغيير بتغير أحد رموز النظام بل أن التغيير ...

Keep Reading »

Bio

Mohammad Sabaaneh محمد سباعنة

محمد سباعنة ولد رسام كاريكاتير محمد سباعنة في محافظة جنين في الضفة الغربية عام 1978.

حصل على بكالوريوس فنون جميلة تخصص ديكور وتصميم داخلي- جامعة النجاح الوطنية نابس 2002. وقد أشتهر برسومه المناهضة للعدو الصهيوني، والتي تحكي معاناة الأسرى الفلسطينيين في السجون الاحتلال، كما يعرف برسمه الكاريكاتيري ذي المضامين السياسية الناقدة ضد مختلف التيارات والأحزاب السياسية الفلسطينية.

وتنشر رسومه عادةً في الصحف الفلسطينية المحلية. حاضر في الجامعة العربية الأمريكية في قسم الاعلام وجامعة النجاح الوطنية عن موضوع الكاريكاتير الفلسطيني والعربي.

شارك في مؤتمر لرسامين الكاريكاتير الأمريكيين في ولاية اوريجون، عام 2010 في الولايات المتحدة وكان له مداخله حول الكاريكاتير العربي. وهو عضو "لجنة التقييم في مسابقة فلسطين الدولية للإعلام"، وعضو في "الشبكة العالمية لفناني الكاريكاتير كارتون موفمنت"، وقد شارك في أكثر من مشروع إعلامي، ومن بينها (مشروع 360 درجة). واستخدمت أعماله للمؤتمر الدولي حول الربيع العربي الذي نظمه البيت العربي في اسبانيا عام 2011. حصل على العديد من الجوائز والتكريمات، وطبع كتابه الأول في فن الكايكاتور مترجمًا للفرنسية، وله اصدارات أخرى منها كتاب "للحقيقة أكثر من وجه" (بالإشتراك مع عدة فنانين عالميين).