Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    Tumblr    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App

Mwafaq Katt موفق قات

contributor

رسام الكاريكاتير السوري موفق قات

[رسام الكاريكاتير موفق قات]

 [ هذه المساهمة ضمن ملف خاص حول رسامي كاركاتير عرب في زمن ما بعد موجة الثورات الأخيرة. انقر/ي هنا للاطلاع على جميع مواد الملف، الذي أعده لـ”جدلية“ أوس داوود يعقوب.] عند المنعطفات التاريخية تظهر قدرات الشعوب على المجابهة وتتفتح قدرات كامنة كانت غير ظاهرة في الفن والأدب وكافة مجالات الحياة. ثورات الربيع العربي أعادت الحياة الحقيقية للشارع، للناس، لقد انكسر حاجز الخوف لدى الجميع، أما الأنظمة الشمولية فقد قفزت إلى السلاح وبدأت تقتل الجميع خوفاً من فقدان السلطة التي ...

Keep Reading »

Bio

Mwafaq Katt موفق قات

موفق قات أحد أبرز الفنانين التشكيليين السوريين ورسامي الكاريكاتير على الصعيد العربي، وهو من جيل دمشقي (1955م) من الكتاب والفنانين الذين كانوا يسكنون في منطقة المهاجرين، تخرج من المعهد العالي للسينما بموسكو (قسم الرسوم المتحركة)، في سبعينات القرن الماضي، ويقيم حاليًا في مدينة تورنتو الكندية.

رسم "قات" الوجع السوري بسخرية مريرة، وكان أن شارك منذ آذار/مارس 2011 في المطالب السلميّة للحراك الشعبي، فنشر العديد من الرسوم الكاريكاتيرية الناقدة والتحريضية لكشف المظالم الاجتماعية والسياسية التي يعاني منها المواطن السوري في الداخل أو في مخيمات النزوح والهجرة القسريّة، وهو يعتبر أنّ رسالة الكاريكاتير تلخص جوهر الأحداث عبر تكثيف بصري وفكري، قلما يستطيع القيام به فن آخر.

ويُعد "قات" من رواد فن الكارتون المتحرك "الأنيميشن"، حيث أخرج لصالح مؤسسة السينما في سوريا عدة أفلام كرتونية، وأخرى للتلفزيون، ومجمل أفلامه حازت جوائز محلية وعالمية، كما صمم ونفذ ديكور أكثر من عشرين فيلمًا سينمائيًا طويلًا وقصيرًا، وقد عمل لفترة مشرفًا فنيًا ومنفذًا لمنشورات منظمة "اليونسيف".

وله أكثر من معرض تشكيلي شخصي في عدة عواصم عربية وعالمية، ونال العديد من الجوائز المحلية والدولية، منها الجائزة الأولى للكاريكاتير في سوريا 1986.

وجائزة الكاريكاتور العربي في الدوحة لهذا العام 2012.