Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    Tumblr    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App

Nabil Anani نبيل عناني

Guest

تخليد الذاكرة الفلسطينية

[صورة الفنان التشكيلي نبيل عناني]

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول الفن التشكيلي والثورات العربية. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الفنان التشكيلي الفلسطيني نبيل عناني عجزت الثقافة الوطنية في بلداننا العربية عن عملية التغيير في مجتمعاتها للوصول بها إلى حياة سياسية واجتماعية تسودها الديمقراطية، وهذا يعود إلى العديد من العوامل منها انحسار المّد القومي منذ سبعينات القرن الماضي، ووجود ديكتاتوريات على رأس هرم الدولة بالإضافة إلى تخلف نظام التعليم وإنتشار الأمية، هذه العوامل مجتمعة ساهمت في عرقلة ...

Keep Reading »

Bio

نبيل عناني ولد عام 1943 في مدينة اللطرون بفلسطين المحتلة، خريج قسم التصوير الزيتي في كلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية عام 1969، وحاصل على درجة الماجستير من قسم الآثار الإسلامية بجامعة القدس عام 1998.

 

 

عمل عناني ضمن طاقم تطوير الحرف اليدوية الفلسطينية في جامعة بير زيت عام 1985. وهو عضو مؤسس لرابطة الفنانين التشكيلين الفلسطينيين عام 1975، ولجنة الأبحاث والتراث الشعبي الفلسطيني في "جمعية إنعاش الأسرة" وساعد في إقامة المتحف في الجمعية، وعضو جماعة التجريب والإبداع ومؤسس لمركز الواسطي للفنون الجميلة بمدينة القدس. وانتُدِب عام 1999 رئيسًا لرابطة الفنانين التشكيليين الفلسطينيين فـي الضفـة وقطاع غزة.

شارك رفيق دربه الفنان سليمان منصور في تأليف كتابي "الأزياء الشعبية الفلسطينية" و"دليل فن التطريز الفلسطيني"، كما شارك الفنان الراحل عصام بدر في كتاب مجاله توثيق الفن التشكيلي الفلسطيني في الأرض المحتلة.