Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    Tumblr    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App

Mamduh Azzam ممدوح عزام

contributor

الرواية في زمن الخراب

[صورة الروائي ممدوح عزام]

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري ممدوح عزام لا عمل للكاتب غير أن يكتب، ليس لأن الكتابة تفيض عن الحبر الذي في قلمه، بل لأنها طريق المواجهة الوحيد لديه في هذا العالم الذي يندفع بلا ضابط ولا رادع نحو تدمير نفسه ومن حوله. وبهذا المعنى فإن الكتابة لا تنجي الكاتب، بل تورطه (بالمعنى الإيجابي والتفاعلي). ويمكن أن تكون ورطة الكاتب الروائي السوري، أكبر منها في أي وقت آخر. أول ورطات ...

Keep Reading »

Bio

Mamduh Azzam ممدوح عزام


ممدوح عزام في السويداء (جنوب سوريا) عام 1950.

عاش طفولته متنقلًا بين العديد من المناطق والبلدات السورية، بسبب طبيعة عمل والده بالدرك الخيالة آنذاك. اشتغل في التعليم مدرسًا في مدينته السويداء.

كتب/ ويكتب مقالات أدبية في عدد من الصحف العربية.

بدأ بالكتابة مبكرًا أي منذ مرحلة الشباب، وفي العام 1985 صدرت أول مجموعة قصصية له بعنوان" نحو الماء"، عن وزارة الثقافة السورية. وقي عام 2000 صدرت المجموعة الثانية بعنوان "الشراع"، عن وزارة الثقافة أيضًا.

صدر له من الروايات:
1- "معراج الموت"، دار الأهالي، طبعة أولى: دمشق 1989. وقد طبع من هذه الرواية خمس طبعات في السنوات التالية في دور نشر مختلفة داخل سورية وخارجها، كان آخرها في العام 2013. كما ترجمت إلى اللغة الألمانية، وصدرت عن دار لينوس "lenos" في سويسرا، وترجمت كذلك إلى الأنكليزية وصدرت عن دار "hauspublishin" في لندن.
2- "قصر المطر"، وزارة الثقافة السورية، طبعة أولى: دمشق 1998. ط 2: المركز الثقافي العربي، بيروت/ الدار البيضاء، ودار البلد، دمشق 2003. ط 3 دار أطلس، بيروت/ دمشق 2012.
3- "جهات الجنوب"، دار ورد، دمشق2000.
4- "أرض الكلام"، دار المدى، دمشق/ بيروت 2005.
5- "نساء الخيال"، دار أطلس، بيروت/ دمشق 2011.