Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    Tumblr    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App

ملف من الأرشيف: سحر خليفة

 

 

 
 
 
 
 
 
 
 

الاسم: سحر خليفة

تاريخ الولادة ومكانها: ولدت في مدينة نابلس عام 1941

المهنة: كاتبة فلسطينية وناشطة في الحركة النسوية الفلسطينية،

تاريخ الولادة ومكانها: ولدت في مدينة نابلس عام 1941

المسيرة الدراسية: درست في جامعة بيرزيت في الضفة الغربية، ثم حصلت على منحة فولبرايت لتتابع دراسة الماجيستير في الادب الانكليزي من جامعة نورث كارولاينا ثم حصلت على شهادة الدكتوراه في الدراسات النسائية في جامعة أيوا.





سحر خليفة:

- أصدرت تسع الروايات: لم نعد جواري لك، الصبار، عباد الشمس، مذكرات امرأة غير واقعية، باب الساحة، الميراث، صورة وأيقونة وعهد قديم، ربيع حار، أصل وفصل، حبي الأول.

- وصفت نفسها على انها روائية سياسية وصاحبة قضية. تتناول في رواياتها الواقع الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي، وتسعى لتقديم توثيق تاريخي لشخصيات اثرت في مسار المقاومة الفلسطينية، حيث تعتمد في كتاباتها على وثائق تاريخية.

- تناولت في روايتها “حبي الأول” ثورة عبد القادر الحسيني وشخصيته... وقد اتهمت بانها تجنت على ثورة عز الدين القسام.

- كما اتخذت في روايتها الأخرى “الميراث” كان لها فيها موقفا انتقاديا حادا من اتفاقية أوسلو ومن الوصولية والنفعية التي انتجتها ومن السلطة الفلسطينية.

- قابلت ياسر عرفات وقد أفادت أنه لم يعاتبها على رواية "الميراث" وإنما بطريقة غير مباشرة حاول تبرئة ذمته مما حدث بعد أوسلو...

- كانت على معرفة بالروائي الفلسطيني إميل حبيب والأستاذ هشام شرابي وقد انتقد وليد أبو بكر روايتها "صورة وايقونة" التي حصلت فيها على جائزة نجيب محفوظ قائلا أنها كتابة سياحية عن القدس.

- ترجمت رواياتها إلى أكثر من 15 لغة، وفازت روايتها "صورة وأيقونة وعهد قديم" بجائزة نجيب محفوظ وروايتها "ربيع حار" بجائزة فرنسية، كما حازت على جائزة "ألبرتو مورافيا" للأدب المترجم إلى الإيطالية وجائزة "سيرفانتس" للأدب المترجم للإسبانية، وجائزة "نجيب محفوظ"، وجائزة "محمد زفزاف" من المغرب.

- رفضت جائزة  سيمون دو بوفوار الفرنسية عندما علمت بأنها ستتقاسمها مع الكاتبة الإسرائيلية تسفيا جرين فيلد لعام  ٢٠٠٩ لأنها رأت ذلك يمثل اعتراف باسرائيل.

- تعرضت لانتقادات حادة من قبل النقاد من الرجال وأطلق عليها لقب كارهة الرجال...

- أسست مركز الشؤون النسوية عام ١٩٨٨ في نابلس في الضفة الغربية ثم ألحقته بفروع أخرى في مدينة غزة في الضفة الغربية عام ١٩٩١ وفي عمان في الأردن عام ١٩٩٤. 

- أجرت الجزيرة معها مقابلة في ٢٩ أبريل عام ٢٠١١ أعلنت فيها أنها تعمل على رواية جديدة باسم "عن حبي الآخر".

مقالات كتبت عنها:

الجزيرة:
-"سحر خليفة: لم أتجن على القسام"

-"سحر خليفة.. امرأة بين الأرض والسماء"

-"روائية فلسطينية ترفض تقاسم جائزة فرنسية مع إسرائيلية"

- نشرت جامعة مينسوتا سيرة ذاتية مفصلة عن حياتها منذ طفولتها وزواجها

- كتب الكاتب الفلسطيني نبيه القاسم مقالا بعنوان "مذكرات إمرأة غير واقعية: رواية سحر خليفة التي تجاهلها النقّاد!؟" لفت النظر إلى أسلوب الرواية في استعمال مختلف تقنيات السرد والحوار، والمرونة باستخدام اللغة ما بين الفصحى والعاميّة، وعفوية اختيار الكلمات والعبارات، والجمل القصيرة والكلمات القليلة الحادّة في دلالتها وإيقاعها. 

["ملف من الأرشيف" هي سلسة تقوم "جدلية" بنشرها بالعربية والإنجليزية بالتعاون مع جريدة ”السفير“ اللبنانية. الملفات لشخصيات أيقونية تركت أثراً عميقاً في الحقل السياسي والثقافي في العالم العربي]

If you prefer, email your comments to info@jadaliyya.com.

Announcements

 SUBSCRIBE TO ARAB STUDIES JOURNAL

Pages/Sections

Archive

Jad Navigation

View Full Map, Topics, and Countries »
You need to upgrade your Flash Player