Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    Tumblr    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App

صدور الوضع! منبر جديد ثنائي اللغة والعدد3.2

يسرُّ مؤسسة الدراسات العربية أن تعلن عن الصدور الرسمي لمشروعها الأكثر طموحاً حتى الآن: مجلة الوضع الصوتية! إنها موقع إلكتروني ثنائي اللغة، يصدر بالعربية والإنكليزية، ويحتوي على مقابلات وبرامج عن منطقة الشرق الأوسط متميّزة بعمقها وتنوّعها. وتقدم بالعربية بالتعاون مع "جدلية". يتضمّن هذا العدد "الرسمي" الأول المتاح على موقعنا الإلكتروني الجديد والتفاعلي عشرين مقابلة مع 41 ضيفاً حول 22 موضوعاً!

  "لكن لنعد أولاً إلى خلفية المشروع. لقد عملنا بكد لأكثر من عام بقليل لإنتاج نسخة «بيتا» من مجلة "الوضع" (ستاتوس)، شكلت تيّاراً من الإنتاج الإعلامي المضاد للتيار السائد. ربما استمع بعضكم لمقابلاتنا مع بعضأهم الفنانين والموسيقيين والأكاديميين اللافتين للنظر في المنطقة، أو من الذين يتناولونها. وكلها مؤرشفة بحسب العدد وقابلة للبحث بحسب الموضوع والبلد وفئات أخرى من أجل تسهيل اطلاعكم على موقع الوضع.

ومثلما كان الأمرمع جدلية وكيلتنغ بوينت ومنتدى الشؤون العربية والإسلامية وتدوين للنشر ومشروع إنتاج المعرفة والكثير من البرامج الأخرى لمؤسسة الدراسات العربية تشكل مجلة الوضع (ستاتوس) نقطة تحول في الطريقة التي يتم بها تناول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتحدياً للتبسيط المفرط في التيار الرئيسي السائد وقصر النظر وإلغاء السياق التاريخي لمنطقة مضطربة. وتهدف مجلة الوضع الصوتية (ستاتوس) إلى ممارسة مغايرة من خلال تقديم نموذج مختلف للإنتاج الصوتي على الإنترنت؛ تحليلي ومرتبط بشكل مميز بتجارب حياة الناس في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. لم يتم مزج الإنتاج المبدع بالمناقشات العميقة حول هذه المناطق بهذه الطريقة من قبل، وذلك بالجمع بين الاستقصاء البحثي والنشاط المحلي والفنون والثقافة.



موقع إلكتروني متكامل ثنائي اللغة بالعربية والإنكليزية ("مش مزح و لا لعب عيال”)

عبر هذا المنبر الجديد ستمتلكون مدخلاً إلى موقع عربي متكامل من حيث اللغة والمحتوى يتمتع بكل مواصفات الموقع الإلكتروني. لم تعد اللغة العربية شيئاً إضافياً في ستاتوس بل ستاتوس هي بالعربي الآن. انقر على الرابط التالي وشاهد بنفسك:

http://www.statushour.com/ar/home



المقابلات

على عكس إعلام التيار الرئيسي – الذي تجعل بناه وصيغه الاقتصادية السياسية صلاته واتصالاته المحلية مع الجماهير تقتصر على مقاطع صوتية – نحن عازمون في ستاتوس على القيام بانعطافة أنثروبولوجية تضع المقابلة في مركز إنتاج المعرفة حول المنطقة التي غالباً ما يتم التحدث عنها أو من أجلها لكن نادراً ما يُصغى إليها. نتبنى صيغة أطول، ومناقشات صريحة وشخصية وتأملية وتحليليةعن المسائل التي تؤثر بحيوات الناس، والتي يمكن أن تنجزبطريقة عميقة. وبينما يمكن أن يبدو هذا أمر قد عفا عليه الزمن في عصر أصبح فيه استهلاكنا للمعلومات أكثر اختصاراً ومتقطعاً وسريعاً ، فنحن مقتنعون أن هناك مكاناً متنامياً لأولئك الذين يريدون أن يتعلموا أكثر، وليس "ما يكفي فقط". وعلى أساس هذه الفرضية نصل إلى أولئك الذين تتأثر حيواتهم بالأوضاع في بيئاتهم، وهم بأنفسهم يؤثرون بأمكنتهم، أو هم مدافعون رئيسيون عن محنة الجماهير في محيطها، كي يساعدونا على أن نفهم ونستقصي أكثر. لا تهدف هذه المقابلات التي على موقع ستاتوس، على عكس تلك التي تستمع إليها أو تشاهدها على منابر التيار السائد، لا تهدف إلى أن تستنتج أو تلخص أو تؤكد بل أن توسع وتكشف وتستقصي. وبينما تصل هذه المقابلات تقنياً إلى نهاية، فإن الحوارات تتواصل. إن العدد الكبير من المقابلات في ستاتوس إنجاز مهم (أكيد نحن منحازون، لكن إذا بحثتم في الموقع الإلكتروني سترون بأنفسكم لماذا نحن متحمّسون).

إليكم ملخص ما لدينا في هذا العدد الجديد 3.2، ففي البرنامج المشترك للوضع يناقش بسام حداد وعادل إسكندر وسنان أنطون (بالعربية) المقابلات في هذا العدد ويتناولون الصراعات التي تواجه المنطقة. كما يتناولون أيضاً المناطق الساخنة في المنطقة والكلفة الباهظة لنقد المقدس.

 

 

 سوريا الآن

مع دخول الحرب السورية في نقطة تحول والحاجة الماسة لتحليل سياقي عقلاني وتاريخي ومحلي، كما فعلنا في العام الماضي، نواصل تسليط الضوء على أصوات صادقة ونقدية حول سوريا. وفي هذا العدد من ستاتوس يتحدث إبراهيم حميدي الصحفي في جريدة الحياة عن المأساة في حلب ويرسم صورة تشاؤمية لمدينة ليس من خلال تبسيط الديناميات بل من خلال شرح تعقيدات الحياة هناك اليوم. أما ياسر منيف فيناقش وضع الانتفاضة في البلاد في ضوء التطورات الحالية، ويركز النقاش مع إفلين صلاح وزكي محشي وأحمد حاج حمدو على التأثير الاقتصادي للصراع السوري والصحافة الاقتصادية.

يتحدث معين رباني عن المستنقع السوري المعقد في الأمم المتحدة والمناورات السياسية في مجلس الأمن في الأعوام الأربعة الماضية. أما محمد ديبو، رئيس تحرير “حكاية ما انحكت” فيتحدث مع ستاتوس عن مشروعه الجديد "مدن ثائرة”، الذي يستقصي تاريخ الانتفاضة السورية في ست مدن مختلفة. خضر خضور هو ضيفنا في محادثة مهمة عن الدور الحاسم الـذي تلعبه القبلية، العنصر الاجتماعي المهمل كثيراً، في اانتفاضة السورية.

في كل عدد من ستاتوس سيكون هناك برنامج مخصص بعنوان "سوريا الآن" نأمل أن يعالج
الصراع المأساوي في البلاد بعمق وحساسية.

  

فلسطين المستمرة

بما أن كلا من إعلام التيار الرئيسي والإعلام البديل يخضعان للضغوط كي يركزا على المناطق الساخنة على حساب الصراع المتواصل للشعب الفلسطيني، فإن ستاتوس تضع فلسطين في مركز الصراع الإقليمي من أجل الحرية. لدينا في كل عدد برنامج خاص اسمه "حول فلسطين”، يهدف إلى إجراء مناقشات عميقة وتحليلية حول فلسطين. وفي هذا العدد نقدم مقابلات مهمة حول مسائل مرتبطة بفلسطين، ويتضمن هذه لقاء مع فراس جابر عن الأبعاد القانونية والاجتماعية للحملة الوطنية المهمة تاريخياً من أجل الضمان الاجتماعي في فلسطين. يتحدث بين إهرنرايخ عن كتابه الجديد "طريق الربيع: الحياة والموت في فلسطين"، والذي يناقش فيه فلسطين في الإعلام الأميركي، الحياة تحت الاحتلال، والصراع الذي لا يتوقف ضد هذا الاحتلال. أيضاً في هذا العدد ثمة مقابلة مع عمر برغوثي المشارك في حركة مقاطعة إسرائيل حول خلفية الحركة وتركيزها ومسارها في الفترة القادمة. وبالرغم من أن نسبة كبيرة جداً من السكان الفلسطينيين تعرضت للسجن في نقطة ما من حياة كل شخص في السجون الإسرائيلية لم يركز الإعلام إلا قليلاً على تجارب النساء السجينات.

في هذا العدد من ستاتوس نجري مقابلة مع رولا أبو داحو تتحدث فيها عن تجربتها الشخصية في السجن من منظور امرأة فلسطينية. وينضم إلينا طارق دعنا من أجل مقابلة حول المشكلات الحساسة التي تواجهها منظمات المجتمع المدني في فلسطين ويقدم تقييماً لتأثيرها ومساهمتها في المنظورات الليبرالية وإنتاج المعرفة في المجتمع الفلسطيني في ضوء صراعها للحصول على التمويل.

المدافعان عن حقوق الإنسان راجي صوراني وشعوان جبارين يتحدثان إلى ستاتوس عن الملف الفلسطيني المقدم لمحكمة الجنايات الدولية
وبواعثهما كي يواصلا دفع المحكمة حول الانتهاكات القانونية المرتكبة ضد الفلسطينيين، رغم الصعوبات السياسية التي تؤثر في تحقيق العدالة. نتحدث أيضاً مع الباحث الاقتصادي رجا الخالدي عن الحياة اليومية للفلسطينيين و "فقاعة رام الله" وكذلك الظروف الاقتصادية المختلفة في القدس وأراضي 1948. الروائي الغرافيكي جوي ساكو، مؤلفة "فلسطين وهوامش في غزة" يتحدث عن عمله الفني وتركيزه على فلسطين فيه.

  

 مضاعفة التنوع

سلطنا الضوء أعلاه على المحتوى السوري والفلسطيني لكن برامجنا لا تقتصرعلى هـا فحسب. فنحن نركز على مضاعفة تنوع المحتوى من أنحاء المنطقة بطريقة مختلفة عن منابرأخرى. نركز على الأدب، ونقدم برنامجاً ثابتاً اسمه “بأصواتهم: الديوان الصوتي للشعر العربي الحديث”، وهو برنامج يركز على الأصوات الشعرية الشابة والمتميزة في كل بلدان المنطقة، وفي هذا العدد حوار مع الشاعر السوري عبد الكريم بدرخان يتحدث فيه عن همومه الشعرية الفكرية. كما أجرينا مقابلة مع فنان الوشم اللبناني طه سمور عن استعادة فن الخط في فن الوشم العربي، وفي فقرة "أفكار سريعة” المنتظمة تتحدث ليلى شيرين صقر عن الموضوعات الأكثر رواجاً على الإعلام الاجتماعي في المنطقة (مثلاً السعوديون على تويتر، الحرب في اليمن، وانتخاب ترمب في هذا العدد) وتشهد المواضيع التي تمت تغطيتها في كل عدد على التنوع وعلى المنظورات المحلية التي يجب أن تتم إعادة تخيل المنطقة من خلالها حسب رأينا.

وبما أن اليمن مهمل في إعلام التيار الرئيسي نحن عازمون على تسليط الضوء على هذا البلد بأكبر قدر ممكن من المقابلات في كل عدد. وفي هذا القسم من ستاتوس قابلنا شيلا كارابيكو حول الحرب المتواصلة في اليمن حيث تناقش الأوضاع في البلاد والمرحلة النهائية من اللعبة السعودية المعقدة في الحرب المتواصلة. مقابلة أخرى مع فارع المسلمي تناقش فحوى نقل البنك المركزي من صنعاء إلى عدن، الحرب المتواصلة هناك وتأثيرات "الاتهامات بالحياد" على الذين يواجهون العنف المتصاعد.




وفي وقت يُنظر فيه إلى التحليلات الدقيقة لحقوق الإنسان في المنطقة كنقد للاستبداد العنيف ورد على الثورة المضادة، تبقى إيران بقعة معتمة. لهذا السبب مقابلة ستاتوس مع راها بهريني مهمة بما أنها تضع انتهاكات البلاد لحقوق الإنسان ضد النشطاء الإيرانيين أو أصحاب الجنسية المزدوجة في مركز أي فهم للتقدم الوطني. وفي مقابلة مع ريم المصري وعمر العطعوط تم التطرق إلى مسائل مختلفة تواجه الأردن. وفي حديث عن الانتخابات البرلمانية الأردنية وصفقات الغاز مع إسرائيل إلى اغتيال ناهض حتر وموقع الملكية في النظام السياسي يقدم الضيوف وجهة نظر عميقة عن البلاد وراء ستار الدخان. رولا ياسمين تنضم أيضاً إلى ستاتوس من أجل نقاش مهم حول التحيزات البطركية للنظام الطبي في لبنان وعلاقته بصحة النساء بعامة وصحة النساء اللاجئات بشكل محدد.

استضافت ستاتوس أيضاً سارة الشميطلي وكريم شهيب في مقابلة عن الانتخابات البلدية في بيروت، المآزق السياسية وارتباك المجتمع المدني. وفي المغرب صارت الانتخابات السياسية أكثر تعقيداً. وتقدم ستاتوس نبيلة منيب المرأة الوحيدة التي ترأس حزباً في البلاد، الأمينة العامة لفيدرالية اليسار الديمقراطي منيب تلقي هنا خطاباً مثيراً في بلدة صغيرة غير بعيدة عن الصحراء الغربية المتنازع عليها.

 

أجرينا أيضاً مقابلة مع أستاذة الاتصالات أوزغي سمانتشي التي صارت روائية غرافيكية التي نشرت "أجرؤ على الخيبة"، وهي رواية مهمة تعالج متع ومتاعب امرأة تترعرع في تركيا. عمر ديوشي، المدير المشارك لطب الصراع في الجامعة الأميركية في بيروت وجوناثان ويتال، من أطباء بلا حدود، يتحدثان مع ستاتوس حول التغيرات التي تحدث في بيئات الحرب في المنطقة من منظور أكاديمي ومزاول. وفي البرنامج الخاص "أفكار سريعة" يناقش عادل إسكندر ظاهرة ترمب من خلال موشور الإعلام واستفادة ترمب من تواطؤات ونقاط ضعف قنوات الأخبار الخاصة في الولايات المتحدة.

سننشر في كل عدد مقابلات مع مؤلفي ومحرري أبحاث وكتب ومشاريع لافتة أو معارض منظمة. وفي هذا العدد من ستاتوس نتحدث مع محرري ومؤلفي الكتاب الجديد "غزة كاستعارة”، هيلغا طويل سوري وشيرين صيقلي وسعيد شحادة. سلطنا الضوء أيضاً على كتاب “مدون القاهرة العاري”، ويتحدث مؤلف الكتاب مروان كريدي عن بواعثه لتأليف الكتاب وحجته حول دور الجسد كموضوع تواصلي.

دخولكم الخاص إلى الصفحة في ستاتوس

يسرّنا أن نعلن أنكم ستقدرون الآن على الدخول والقيام بأشياء متعددة كمثل حفظ المقابلات ومشاركة الملفات مع الأصدقاء أو مع طلابكم إذا كنتم مدرسين. ويمكن أن يحصل هذا من خلال حسابكم في الجي ميل و الفيسبوك وكذلك توليدياً من خلال بريدكم الإلكتروني الخاص. سيكون كل محتوى ستاتوس تحت رؤوس أصابعكم!

 

 البؤر القادمة

في الأعداد القادمة من ستاتوس يمكنكم توقع أننا سنواصل تنمية محتوانا المتنوع فيما نستقصي مشكلات المنطقة وكذلك الفن الثوري والطائفية وتجارب اللاجئين وفن العمارة والممارسات الإعلامية، والروايات الغرافيكية وحركات حقوق المرأة وتنظيم الطلاب والموسيقا السرية وتغطية الصراعات والتضامن العابر للحدود القومية وغيرها.

يستطيع المستمعون أن يتوقعوا أيضاً عدداً متنوعاً من العروض الجديدة في ستاتوس ستكون محلية في تركيزها وتركز على مواضيع أو تقدم صيغة فريدة. مثلاً، نطور حالياً برنامجاً ساخراً يتناول التناقضات في الديناميات الإقليمية ويستخدم السخرية وحس الفكاهة.

 

 هناك مجال آخر لتنويع المواضيع هو اللغة. إن أحد المؤشرات المهمة لتطوير المحتوى لدينا هو توسيع برامجنا لتتضمن المزيد من اللغات. وقد حققنا في نسخة بيتا من ستاتوس إنجازاً مهماً وهو أن برامجنا في اللغة العربية تضاهي الإنكليزية في الحجم! نعتبر هذا شهادة على أولويتين:

الأولى: توسيع اتصالنا والتزامنا بتجارب بارزة من المنطقة في اللغات المحلية، الثانية: الاستجابة للتبدلات الزلزالية في تدفق المعلومات. إن خطوتنا التالية هي جعل أكبر قدر ممكن من المحتوى الذي لدينا متاحاً في اللغتين، وأن نوسع تغطيتنا للغات أخرى في المنطقة.

أخيراً، نحن ملتزمون، دون خجل، بجعل ستاتوس منبراً ينقل الأصوات في المنطقة إلى التدريس ويربط البحث بالفاعلين في المنطقة.

إن محتوى ستاتوس شهادة على هجر "عبادة الخبراء" وعلى الالتزام بالتبادلية بين الإعلام والجمهور:ينتج الجمهور الإعلام في الحال، والإعلام نفسه هو جماهير. إن ندوات أكاديمية وللناشطين كمثل المؤتمرات والمشاغل أو المحاضرات المخصصة للتفكير بشكل جماعي حول المسائل التي تؤثر بشعوب المنطقة هي فرص لتبادل عام في غاية الأهمية. لهذا السبب، ستاتوس هي منزل لقاعدة بيانات متنامية لندوات كهذه متاحة في صيغ صوتية أو فيديوية. إن الندوات التي تجري في مختلف أنحاء العالم، التي تناقش دور الأكاديمي في العدالة الاجتماعية والنشاط الرقمي والمجتمع المدني والطائفية والهوية في الصراع الإقليمي والتحرر من الاستعمار، تصبح، من خلال ستاتوس، متاحة للجميع كي ينخرطوا فيها.

وبما أن منزل منبرنا هو الإنترنت فإن ستاتوس تستفيد من الابتكارات الحاسوبية التي تجعل ما هو تجريبي متعدد الأبعاد، وتبدل المراكز المعرفية من خلال خلق أرشيف بديل، وتقدم طرقاً جديدة لتمثيل الذات وتوسيع الفرص للمضي إلى ما وراء ما هو معياري.

نحن مقتنعون أن هذه التجربة التي نسميها ستاتوس ستكون رحلة فريدة من نوعها للإعلام والمنطقة.
ندعوكم كي تنضموا إلينا في هذه الرحلة.

If you prefer, email your comments to info@jadaliyya.com.

Announcements

D E V E L O P M E N T S

 

Apply for an ASI Internship now!

 




The
Political Economy Project

Issues a

Call for Letters of Interest
!

  

Jadaliyya Launches its

Political Economy

Page!
 

 


 

F O R    T H E    C L A S S R O O M 

Critical Readings in Political Economy: 1967


 

The 1967 Defeat and the Conditions of the Now: A Roundtable


 

E N G A G E M E N T 

SUBSCRIBE TO THE ARAB STUDIES JOURNAL

Pages/Sections

Archive