Follow Us

RSS Feed    Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    Tumblr    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App

ملف من الأرشيف: دلال المغربي

[دلال المغربي. مصدر الصورة جريدة [دلال المغربي. مصدر الصورة جريدة "السفير" اللبنانية]

[”ملف من الأرشيف“ هي سلسة تقوم ”جدلية“ بنشرها بالعربية والإنجليزية بالتعاون مع جريدة ”السفير“ اللبنانية. الملفات ستكون لشخصيات أيقونية تركت أثراً عميقاً في الحقل السياسي والثقافي في العالم العربي.]

 

 

  

الإسم: دلال

الشهرة: المغربي

إسم الأب: سعيد

إسم الأم: أمنة إسماعيل

تاريخ الولادة: 1958

تاريخ الوفاة: 1978

الجنسية: فلسطين

مكان الولادة: بيروت

الفئة: ناشطة سياسية

المهنة: ناشطة سياسية 

  

دلال المغربي

·فلسطينية.
·إسمها الحركي: جهاد.
·ولدت في حي المزرعة في بيروت سنة 1958.
·والدها فلسطيني من قرية اللد ، والدتها لبنانية.
·تلقت علومها الابتدائية في مدرسة يعبد ودرست الاعدادية في مدرسة حيفا وكلتا المدرستين تابعتين لوكالة غوث اللاجئين الفلسطينين في بيروت.
·التحقت بحركة "فتح" سنة 1972.
·قادت عملية عسكرية في الأراضي المحتلة في 11 آذار 1978 على رأس مجموعة "دير ياسين" وخطط للعملية ونظمها خليل الوزير وسميّت عملية "كمال عدوان" في رسالة واضحة إلي أنها جاءت رداً علي اغتيال كمال عدوان في بيروت عام ١٩٧٣. وقامت باختطاف باص كان متوجهاً من حيفا إلى تل أبيب وقُتلت في تلك العملية.

· تفاصيل العملية:

تمكّنت مع مجموعة من الفدائيين من التسلّل إلى داخل الأراضي الفلسطينية وسيطرت على سيارة إسرائيلية من طراز مرسيدس، واستخدموا هذه السيارة في السيطرة على باص إسرائيلي، واتجهوا به نحو مدينة تل أبيب. وفي الطريق سيطروا على باص آخر ونقلوا ركّابه إلى الباص الأول واستأنفوا طريقهم، واستطاعوا تجاوز أكثر من حاجز عسكري، ما دفع بالجيش الإسرائيلي إلى استقدام عدد أكبر من الجنود وبالقرب من مستعمرة الخضيرة جرت معركة عنيفة مع القوات الإسرائيلية استمرّت لأكثر من ثلاثين ساعة قتل بنتيجتها عدد من الرهائن الإسرائيليين واستشهدت وسقط معها كل من: محمد شرعان (فلسطيني)، عبد الرؤوف علي (يمني)، محمد عبد الرحيم (فلسطيني)، محمدأسعد (فلسطيني)، محمد الشمري (يمني)، علي عامرية (لبناني)، خالد عبد الفتاح (فلسطيني)، يحيى سكاف (لبناني)، وأسر كل من: حسين فياض (فلسطيني)، خالد إبراهيم (فلسطيني). بينما أسفرت العملية عن مقتل 30 اسرائيلياً وجرح ما يزيد عن 80 بين جندي ومستوطن.

كان قائد الجيش آنذاك هو ايهود باراك الذي ما إن علم أن دلال هي قائدة المجموعة، إقترب من جثتها وأمسكها من شعرها وأخذ يشده أمام كاميرات المصورين. 
كانت على قائمة الجثامين التي طالب بها حزب الله اللبناني في اطار صفقة لتبادل الأسرى أُبرمت مع إسرائيل في 17 تموز 2008 ولكن فحوص الحمض النووي DNA أظهرت عدم إعادة الجثمان وأن الجثث المعادة هي لأربعة شهداء مجهولي الهوية...ولا يزال جثمانها غير معروف المكان.   

If you prefer, email your comments to info@jadaliyya.com.

Pages/Sections

Archive

Jad Navigation

View Full Map, Topics, and Countries »
You need to upgrade your Flash Player

Top Jadaliyya Tags

Get Adobe Flash player