[دبابة مارينز في الناصرية، العراق، في ٢٠٠٣]

ما الذي يمكن أن نتعلّمه من أنماط مماثلة من الإهمال التي حصلت من قبل-معاناة طويلة الأمد لضحايا الحرب المتروكين مشبعين بالسموم بعد انتهاء ذروة الصراع بكثير، أو بعد انسحاب غالبية القوات الأميركية؟

تاريخ يتكرر 

في فيتنام، حيث مازال المدنيون يتعاملون مع مضاعفات "العامل البرتقالي" بعد مرور أكثر من خمسة وأربعين عاما على انتهاء الحرب، وفي اليابان، حيث تعامل المدنيون مع أجيال من الأمراض الناتجة عن قصف كل من هيروشيما وناغازاكي، نموذجان من أكثر النماذج خطورة عن الأذى الذي لا يمحى للإشباع السام في إطار الحرب.

خلال نقاشنا، شدّدت موزهغان سافابيأصفهاني على ما كان يتعين على الولايات المتحدة أن تتعلّمه من فيتنام في سبيل تفادي الوضع في العراق. وتقول أنه يتعين محاسبة الحكومة الأميركية. فهي لا توّد "رؤية عراق آخر في المستقبل".

وكما شرحت لي سافابيأصفهاني، فإن الأبحاث الحاليّة أثبتت وجود رابط واضح في العراق بين أمراض المدنيين وبين سميّة الحرب. وقد شدّدت على أنها، نموذجيا، ومن دون أي قيود زمنية أو مالية أو على فرص الوصول إلى مصادر المعلومات، فإنها توّد أن تجري بحثا طويل المدى، واسع النطاق عن العراق. ولكن، هناك ما يكفي من المعلومات اليوم، لمعرفة أنّه يجب التحرّك وأنه على الولايات المتحدة تنظيف الضرر. وإذا خُيرت بين إجراء المزيد من الأبحاث أو التنظيف "فهي تفضّل انفاق (الإعتمادات المخصصات) على التنظيف.

تشير سافابيأ صفهاني باستمرار إلى سابقة: الدمّار الذّي خلّفه الديوكسين في فيتنام، وهو المكّون الكيميائي لـ "العامل البرتقالي" والعديد من المبيدات الأخرى التي استُخدمت للقضاء على غابات فيتنام، والتنظيف الذي تأخّر انتظاره كثيرا لأجزاء صغيرة من البلاد.

[مروحية أمريكية ترش مواد كيمياوية أثناء حرب فييتنام، ١٩٦٩]

في مقالة نشرت العام 2017 في صحيفة "نيويورك تايمز"، يصف الروائي الفيتنامي الذي خدم في جيش فيتنام الشمالي بين العامين 1969 و1975، باو نينه "الكابوس المروّع للديوكسين":

في ربيع العام 1917، حين كنّا متمركزين غربي كون توم، كانوا يرشوننا باستمرار بالعامل البرتقالي ... فهمنا جيدا جدا قدرته التدميرية الرهيبة. ما إن كانت مقاتلات "كاريبو" تمرّ من فوقنا، حتى كانت السماء تصبح مظلمة بالتزامن مع مطر غريب وكثيف وحليبي. كانت أشجار الأدغال تتحطم، متقرّحة، وتقع على الأرض. أوراق الشجر، الأزهار، الفاكهة، حتى الأغصان كانت كلّها تسقط بصمت. كانت أوراق الشجر الخضراء تتحول إلى سوداء، متجعّدة. كان العشب يذبل ويموت. لقد كنت شاهدا على العديد من مشاهد الحرب القاسية، ولكن تلك المجزرة الوحشيّة للطبيعة هو أكثر ما أتذكّره ويقض نومي.

بسبب الطبيعة المستعصية والطويلة لمعركة الاهتمام بالجنود الأميركيين القدامى الذين تأثّروا بالديوكسين، وحفر الحرق واليورانيوم المنضّب، فإن الصراع من أجل العدالة للعراقيين يبدو حافلا بانكار متواصل. هل يمكن لمعركة العدالة أن تكسب زخما إضافيا مع بداية رئاسة جو بايدن؟

وقد تحدث بايدن علنا عن علاقة ممكنة بين سرطانات قدامي المحاربين الأميركيين وبين تعرّضهم لحفر الحرق. وفي تعليقه على كتاب "حفر الحرق: تسميم الجنود الأميركيين" الصادر العام 2016 للجندي السابق جوزف هيكمان (والّذي يكرّس فصلا كاملا لابن بايدن، بو، الذي مات بسبب سرطان الدماغ في 2015) يقول بايدن، في مقابلة سنة 2018 مع برنامج "نيوزآور" عبر محطّة "بي بي إس"، أن "هناك فصل كامل عن إبني بو (في الكتاب)، الأمر الذي أذهلني. لم أكن أعرف ذلك." (6) ويصف بايدن كيف قام هيكمان "بالعودة والنظر إلى فترة ولاية ابني كمدني في مكتب النائب العام الأميركي (في كوسوفو) ومن ثم العام الذي أمضاه في العراق. وفي المرتين كان مقرّه بالقرب من تلك الحفر الحارقة." وعلق بايدن أيضا قائلا أن "العلم اعترف بوجود بعض المواد المسرطنة حين يتعرّض الناس (لحفر الحرق) و"بحسب كميتها وحجمها في الماء والهواء، يمكن لها أن يكون لها تأثير سرطاني على الجسم."

وعدّل بايدن كلامه، معتبرا أنه "هناك الكثير من العمل الذي يُنجز" ولكن ليس هناك بعد "دليلا علميا مباشرا" على وجود رابط بين حفر الحرق والسرطان، وذلك على الرغم من أنه قارن الوضع مع وقائع معترف بها من الظلم البيئي، مشيرا إلى أنه "بتنا نعرف الآن أنك لا تريد العيش تحت مدخنة ينبعث منها موادا مسرطنة."

إن العراقيين بحاجة ماسّة للاعتراف (بوضعهم) وللاهتمام الطبي-لا يوجد مجال لمثالية متعالية أو تكهنات حول ما يمكن للحكومة الأميركية أن تفعله. هل يمكن للانتباه الجديد المُولى لتأثيرات حفر الحرق على صحة الجنود القدامى أن يقدّم فرصة جديدة للضغط على البيت الأبيض للتحرك لتلبية حاجات المدنيين العراقيين؟

دعوات ملحّة للتنظيف

لا يمكن الاستمرار في التعتيم على الوضع الملح في العراق من خلال مزاعم بأنّه لم يتم بعد إرساء علاقة مباشرة بين التشوهات في الولادات وبين التلوث السام. وكما تصف موزهغان سافابيأصفهاني، فإن هناك خطرا هائلا في قضاء سنوات سعيا لتحديد الملوثات والمواد المسرطنة ذاتها التي تجعل العراقيين يمرضون، في حين أن هناك وضعا بحاجة للانتباه الفوري يستمر في التردي. وتشير إلى أنه لو أنفقت الحكومة الأميركية "عُشر" حجم التمويل الذي أنفقته على غزو العراق لتنظيفه، كان من الممكن أن يكون ذلك مساهمة أساسية في سبيل تصحيح الظلم الذي مازال العراقيون يعانون منه.

(باعتبار أن كلفة حرب العراق على دافعي الضرائب الأميركيين تقدّر بنحو ترليونيّ دولار، فإن عُشر ذلك هو مئتي مليار (بليون) دولار-وهي بالتأكيد كافية لإحراز تقدّم).

وكما يُبيّن كل من ساره فلاوندرز وجون كاتالينوتو في كتاب "معدن العار، اليورانيوم المنضب: كيف أطلق البنتاغون الإشعاعات على الجنود والمدنيين بأسلحة اليورانيوم المنضب"، فإن أي انخفاض في أعداد الإصابات بين الجنود المشاركين في حرب الخليج، اعتُبر من قبل المؤسسة العسكرية الأميركية حاسما في تأمين "مقاومة مدنيّة أخفّ وطأة إزاء الصراعات المستقبلية" (7). وعبر السعي إلى قطع الرابط بين الانتشار في العراق وبين الوفيات المحتملة للمحاربين القدامى بسبب المرض بعد أشهر أو سنوات لاحقة، فإن الحكومة الأميركية حافظت على صورة الالتزام بحرب بتأثير متدن- إذا تم احتساب التأثير حصرا بمعيار فقدان الأرواح العسكرية، من دون احتساب الوفيات والأمراض بين المدنيين. بالإضافة إلى ذلك، وكما يجادل توبي سي. جونز، فغالبا ما يتم "التعتيم عمدا" على استخدام أسلحة اليورانيوم المنضب.

هناك أيضا، طبعا، العامل الاقتصادي. "كيف يمكن (للقطاع العسكري الأميركي) أن يقاوم، على الرغم من نسبة الخطر، مادّة خام متوفرة بلا أي كلفة؟"، كما تكتب فلاوندرز. ولوقت طويل، اعتبر الضرر غير القابل للإصلاح الذي أُلحق بالبيئة العراقية، والأمراض والوفيات بين الجنود وملايين المدنيين العراقيين، "ثمنا مقبولا" (8). فاليورانيوم المنضب، وهو منتج من مخلّفات الصناعة النووية، اختُرع خلال انتاج كل من الأسلحة والطاقة النوويتين، هو "بشكل أو بآخر، مجاني".

تقدّر كلفة جهود حديثة لتنظيف مناطق فيتناميّة من "العامل البرتقالي" بين إثنين وثمانين مليون دولار وبين مليار (بليون) وأربعمئة مليون دولار. هكذا، تصبح كلفة الإصلاح شاحبة مقارنة بكلفة إلحاق الضرر أساسا. وتشرح سافابيأصفهاني الضرورة الملحة للتنظيف قائلة:

أرغب في رؤية الولايات المتحدة مرغمة على تنظيف كل قطعة من بقايا ما خلفّته في العراق، لأن كل ذلك يتحول إلى ملوثات للتربة والهواء والنباتات.

وقد أظهرت لنا الدراسات التي أجريتها أن (العراق ملوّث) بنوع من السموم العصبية والمواد المشعة وكل هذا يشبه حساءً قذرا يتعين تنظيفه. الآن، كم منه التأثير ناجم عن اليورانيوم المنضب وكم منه ناجم عن الزئبق؟ هذه أمور من الممكن أن تكون مهمة ..... بالنسبة إلي، الشيء المهم هو أنني أظهرت مدى الخراب. لقد أقمت رابطا بين الصحة وبين مجاورة (المواقع الملوثة)، وأريد أن أرى ذلك نظيفا.

 

[صورة من فديو من وزارة شؤون المحاربين توفر معلومات عن حفر الحرق]

كيف يتعين تماما على الحكومة الأميركية أن تقوم "بتنظيف العراق"، وماذا عن التعويضات للضحايا الذين تضررت صحتهم وحياتهم بدرجة لا يمكن إصلاحها بسبب الإشباع السام؟ كيف ستتعامل حكومة الولايات المتحدة مع الأذى المستمر في التفشي فيما يتم تأجيل عملية التنظيف؟ وإذا كانت فيتنام مؤشرا لما ينتظر العراق، فيمكن للضغط السياسي المكثف ولإعلاء المصلحة العامة أن تكون الاحتمال الأفضل لإرغام المشرّعين على التحرك في الأشهر والسنوات المقبلة.

هل يقدم القانون الدولي سبلا إضافية أو ملائمة أكثر لتحقيق العدالة؟

"حرب متواصلة على الحياة"

شهد القانون الدولي تطورا في الفترة التي تلت حرب فيتنام. وكما تفيد "المنظمة الدولية للصليب الأحمر" في إصدارها الجديد (أيلول\سبتمبر 2020) "   إرشادات لحماية البيئة الطبيعية في النزاعات المسلحة":

الجهد الدولي لحماية أفضل للبيئة الطبيعية في الصراعات المسلحة وجد زخما في البداية في السبعينيات، حين أثار الضرر الخطير الناجم عن الاستخدام المكثّف للمبيدات مثل "العامل البرتقالي" خلال حرب فيتنام، ضجة دولية وأبرز الحاجة إلى حماية محسّنة ومحدّدة للبيئة الطبيعية في حالات مشابهة. وقد حفّز ذلك تبني، في العام 1976، " اتفاقية حظر استخدام تقنيات التغيير في البيئة لأغراض عسكرية أو لأية أغراض عدائية أخرى".   (معاهدة انمود).

ومن الجدير الذكر أنه فيما تشمل إرشادات المنظمة الدولية للصليب الأحمر كل من حرب الخليج وتحويل "داعش" الماء إلى سلاح حربي في العراق، إلا أنّها لا تشمل بشكل صريح أسلحة اليورانيوم المنضب أو حفر النار. في أعقاب حرب فيتنام وقبل اجتياح العراق في العام 2003، تمّ تدعيم القانون الإنساني الدولي المتعلق بالبيئة عبر عدد من التطورات مثل المادة 55 من البروتوكول الإضافي 1 لمعاهدة جنيف (1977)، والتي تحظر إحداث "ضرر واسع النطاق، طويل الأجل، وخطير" بالبيئة الطبيعية بالإضافة إلى "استخدام أساليب ووسائل حربية تهدف إلى أو من المتوقع أن تسبب هذا النوع من الضرر للبيئة الطبيعية وبالتالي تعرّض صحة وحياة الناس للخطر." ولكن وجود هذه القوانين لم تمنع الوضع الحالي في العراق.

وكما تساءل الباحث القانوني انتوني أنغي "ماذا يعني القول أن القانون الدولي يحكم الدول المستقلة"؟ و "ما هي التأثيرات المستمرّة التي تتبع هذا الإقصاء؟" (9)

ويشرح أنغي أنه لا داعي لإسقاط السيادة قانونيا عن أي مجتمع، في الحاضر، لكي يعاني من أنواع الأذى والاستثناء. فموروثات الاستعمار مستمرة، حتى لو كانت المجتمعات التي خضعت سابقا لظلم الاستعمار قد مُنحت لاحقا صفة قانونية. ماذا يمكن أن يعني الاعتراف والصفة القانونيان لشعب مشبع في ظروف سامة غير قابلة للحياة؟ وكما شرح لي سنان أنطون، أنه نظرا لتاريخ الولايات المتحدة في التدخلات والغزوات غير القانونيّة في الخارج، "علينا دائما استخدام منظور العرق والامبراطورية لفهم" الوضع في العراق، وأوضاع كثيرة أخرى حول العالم.

ولدى النظر إلى غزو الولايات المتحدة للعراق، وخرقها للسيادة العراقية، يصبح واضحا أن القانون الدولي ليس بموقع تأدية دور غير معقد وقادر على التحسين إزاء الإشباع السام في العراق فحسب، بل هو أيضا متورّط في انتاج نظام دولي يمكّن احتلال العراق وتدميره، وتهجير العراقيين بأعداد كبيرة وتركهم في شرك ظروف الإشباع السام.

في كتابه الشهير "خطاب عن الإستعمار"، الذي يرسم الوحشيّة الكامنة في كل المشاريع الاستعمارية، يكتب إيميه سيزير "لا أحد يستعمر ببراءة" و "لا أحد يستعمر بدون الإفلات من العقاب أيضا.... فالأمة التي تَستعمر ... والحضارة التي تبرر الاستعمار-وبالتالي القوة- هي أصلا أمة مريضة" (10) هل يمكن للقوانين الدوليّة التي نشأت بإشكاليّة ضمن إطار المشاريع الاستعمارية أن تتطور لتصبح جزء من تحقيق عدالة بيئية حقيقية؟ هل يمكن للقانون الدولي أن يقدّم علاجات للكوارث السامة كما في العراق؟ إن سابقة فيتنام تظهر أن دور القانون الدولي في تحقيق عدالة عملية وملموسة يمكن أن يكون محدودا، وأن الضغط على الحكومة الأميركية هو الطريق الأمثل نحو تنظيف بيئي وتعويضات للمدنيين في المستقبل القريب.

ويرتبط الإشباع السام بشكل وثيق بالإطار الأوسع للحروب في العراق وظلم الغزو والاستعمار. وفي قصيدة سنان أنطون "إلى جنين عراقي" يسأل طفلا إذا كان يعرف أن "غدك بلا غد"، وأن "دمك حبر للخرائط الجديدة" وأنهم يقتاتون على حليب أمهاتهم المشبع باليورانيوم المنضب". (11)

في عملها الشهير عن التلوث السام في الولايات المتحدة، "الربيع الصامت"، كتبت العالمة والكاتبة راشيل كارسن "السؤال هو هل تستطيع أي حضارة أن تشن حربا بلا هوادة على الحياة من دون أن تدّمر نفسها، ومن دون أن تخسر حق أن تصنّف متحضّرة"؟ (12). إذا طبّقنا معايير كارسن كمقياس لتقييم أفعال الولايات المتحدة في العراق، فما هو تصنيف خلق الولايات المتحدة للإشباع السام، ورفضها الاعتراف أو التصرف بشكل مناسب مع التشبّع، وخلق جيل كامل دمه استخدم "كحبر لرسم الخرائط الجديدة"؟

وتقلب كارسن المفهوم الاستعماري والاستشراقي لـ "الحضارة" رأسا على عقب هنا-فاصلة استخدام الكيميائيات عن أفكار النمو، والتطور التجاري، والحضارة المتقدّمة، وعوضا عن ذلك فإنها تعرّف استخدام هذه الكيميائيات على أنه همجي ومدمّر للذات.

ولدى تطبيقه على الحالة العراقية، فإن تحليل كارسن يستنتج أن أفعال الولايات المتحدة في العراق ليست مجحفة فحسب، بل هو يشكك، مرّة أخرى، كما في فيتنام، وعلى طريقة سيزير، "صحة" أي حكومة تنتج وتطيل ظروف إشباع سام ظالم من هذا النوع. وكما أخبرني سنان أنطون "ما يؤرقني هو تدمير المستقبل، وليس تدمير الحاضر فحسب."

(هذا هو الجزء الأول من سلسلة كتبتها كارلي كراكو  عن الإشباع السام في العراق.)

شكر: إنني ممتنة لموزهغان سافابيأصفهاني لمشاركتها الكريمة للمعلومات حول بحثها. وأنا مدينة بأخلص تقديري لسنان أنطون الذي حاورته من أجل هذه المقالة، وقدّم أفكاره العميقة عن العراق، وقام مشكورا بمراجعة نسخة سابقة من هذا العمل. أرغب في شكر هوما غوبتا لتعليقاتها المتعمقة والمفيدة على نسخة سابقة. وأشكر زملائي المنظمين والمشاركين في تشرين الأول\اكتوبر في الطاولة المستديرة بعنوان "العدالة البيئية في الشرق الأوسط: الحراك المدني، المقاومة وانهاء الاستعمار" حيث قدّمت بعض أوجه هذا التحليل.

(1) سنان أنطون، مقابلة مع الكاتبة، في السابع من كانون الثاني\يناير 2020. كل الاقتباسات اللاحقة لسنان أنطون تعود إلى مقابلة كانون الثاني\يناير 2020 ذاتها إلا في حال ذكر ذلك.

(2) هيلين كالديكوت "نوع جديد من الحرب النووية" من كتاب "معدن العار، اليورانيوم المنضب: كيف أطلق البنتاغون (وزارة الدفاع الأميركية) الإشعاعات على الجنود والمدنيين بأسلحة اليورانيوم المنضب"، محرر، جون كاتالينوتو وساره فلاوندرز ضمن مشروع تثقيفي اليورانيوم المنضب (نيويورك: مركز العمل الدولي، 1999)، ص 18-20.

(3) جون كاتالينوتو "قصة متلازمتين: فيتنام وحرب الخليج" في كتاب "معدن العار، اليورانيوم المنضب: كيف أطلق البنتاغون الإشعاعات على الجنود والمدنيين بأسلحة اليورانيوم المنضب"، محرر، جون كاتالينوتو وساره فلاوندرز ضمن مشروع تثقيفي اليورانيوم المنضب (نيويورك: مركز العمل الدولي، 1999)، ص 56.

(4) عمر ديوچي "حياة غير قابلة للحكم" (جامعة ستانفورد للنشر، 2017 )

(5) موزهغان سافابيأصفهاني ، في مقابلة مع الكاتبة، 1 حزيران\يونيو 2020. وكل المقتبسات اللاحقة لموزهغان سافابيأصفهاني من المقابلة ذاتها إلا في حال ذكر ذلك.

(6) جوزف هكمان "حفر الحرق: تسميم جنود أميركا" (2016 ، طبعة جديدة، نيويورك: سايهورس للنشر، 2020 )

(7) سارة فلاوندرز، "النضال من أجل تحقيق نزيه" في كتاب "اليورانيوم المنضب، معدن العار: كيف أطلق البنتاغون (وزارة الدفاع الأميركية) الإشعاعات على الجنود والمدنيين بأسلحة اليورانيوم المنضب"، محرر، جون كاتالينوتو وساره فلاوندرز ضمن مشروع تثقيفي اليورانيوم المنضب (نيويورك: مركز العمل الدولي، 1999)، ص 7. انظر أيضا إلى كاتالينوتو "قصة متلازمتين: فيتنام وحرب الخليج" في كتاب "معدن العار، اليورانيوم المنضب: كيف أطلق البنتاغون (وزارة الدفاع الأميركية) الإشعاعات على الجنود والمدنيين بأسلحة اليورانيوم المنضب"، ص 55-66.

(8) فلاوندرز، "النضال من أجل تحقيق نزيه" في كتاب "اليورانيوم المنضب، معدن العار: كيف أطلق البنتاغون (وزارة الدفاع الأميركية) الإشعاعات على الجنود والمدنيين بأسلحة اليورانيوم المنضب"، 9

(9) أنتوني أنغي "الإمبريالية، السيادة وصناعة القانون الدولي" (كامبردج، جامعة كامبردج للنشر، 2007)، 7

(10)إيميه سيزير "خطاب عن الاستعمار" (1995، طبعة جديدة، نيويورك: مانثلي ريفيو للنشر، 2000)، 39

(11) سنان أنطون، "إلى جنين عراقي" في «ليل واحد في كل المدن» (بيروت. منشورات الجمل، ٢٠١٠).

(12) راشيل كارسن :"الربيع الصامت" (1962، طبعة جديدة، نيويورك، مارنر بوكس للنشر، 2002)، 99

[نشرت المقالة على «جدلية» بالانكليزية. ترجمة هنادي سلمان]